يوميات

عبارات لها معنى

أعط لمن يكرهك وردة .. فقاعدة العين بالعين تجعل العالم أعمى.. فالحياة ﻛﺎﻟﻮﺭﻭﺩ.. فيها ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﺴﻌﺪﻧﺎ .. ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﻙ ﻣﺎ ﻳﺆﻟﻤﻨﺎ.

أرقام وآلهة وقادة رومان أشهرهم يوليوس قيصر.. إليك معاني أسماء الأشهر الميلادية

 

تسيطر الأصول الرومانية على أسماء الأشهر الميلادية التي نستخدمها في حياتنا اليومية؛ فهناك 3 آلهة يونانية ورومانية، و3 مواسم وأعياد، واسما اثنين من الأباطرة الرومان، فضلاً عن 4 أرقام كانت تستخدم في التقويم الروماني العشري القديم الذي جرى إضافة شهرين إليه ليصبح مجموع أشهر السنة 12 شهراً. فيما يلي، نشرح أصول أسماء الشهور الميلادية المستخدمة حالياً بالاستناد إلى قاموس Oxford الشهير.

 

ثلاثة آلهة يونانية.. وثلاثة مواسم قديمة

1- يناير:

نسبة إلى Janus إله البوابات والبدايات الزمنية عند الرومان واليونان. يانوس أو جانوس (باللاتينية: Ianus) هو إله البوابات والمداخل والانتقالات والطرق والممرات والمخارج في الميثولوجيا الرومانية، هذا الإله له وجهان، وجه ينظر للمستقبل ووجه ينظر للماضي، واشتق من اسمه شهر يناير، وحسب الميثولوجيا اليونانية يلعب يانوس دوراً كبيراً في النزاعات والحروب والسلام. وأصبح مصطلح يانوس يشير إلى الإله ذي الوجهين، أو للكلمات التي لها معنيان متعاكسان.

2- فبراير:

هناك خلاف على تسمية فبراير؛ فالتسمية تعود إلى فبراير februarius اللاتينية، من februa. وfebrua هو اسم وليمة التطهير التي عقدت في اليوم الـ 15 من هذا الشهر. وتعني كلمة febra التطهير باللاتينية وكان الرومان في هذا الشهر يحتفلون بأعياد التطهير فيقوم الناس بالاغتسال وسط طقوس وثنية وهو آخر شهور السنة عند الرومان.

3- مارس:

إنه إله الحرب الذي سمي باسمه كوكب المريخ Mars، وكما يلاحظ قاموس Oxford الإنكليزي، «في روما القديمة، جرت العديد من مهرجانات المريخ في مارس، ربما استعداداً لموسم الحملات الحربية، بما أن المريخ كان إلهاً للحرب» وكانت السنة الشمسية عند الرومان تبدأ بمارس.

4- أبريل:

نحن نعلم أن الكلمة الإنكليزية أبريل تأتي من اللاتينية Aprillis، وهو الشهر الرابع من التقويم الروماني القديم، وفي اللغة الإنكليزية القديمة، كان أبريل يطلق عليه أحياناً «شهر عيد الفصح»، وتعني كلمة avril الربيع حيث أن شهر أبريل هو بداية الربيع.

5- مايو:

يرتبط الشهر باسم الآلهة مايا. ربما ما هو أقل شهرة الآن من الآلهة الأخرى التي تمت تسمية أشهر على اسمها، ومايا – حسب الأساطير الإغريقية اليونانية – هي ابنة أطلس وأم هيرميس. وقد اعتبرت إلهة أرضية، والتي قد تفسر العلاقة مع هذا الشهر الربيعي. على الرغم من ذلك فإن الشهر والكلمة غير مرتبطين.

6- يونيو:

بعد أن مررنا بشهرٍ واحدٍ لإله يوناني، عدنا الآن إلى الرومان، إذ تمت تسمية يونيو باسم الإلهة الرومانية القديمة جونو، زوجة عطارد وإلهة الزواج والولادة. كما كان يونيو يعرف أحياناً باسم منتصف الصيف. وتعني كلمة jonious أيضاً الشباب باللاتينية حيث يحتفل فيه بأعياد الشباب.

 

إمبراطوران رومانيان

7- يوليو:

قائد روما يوليوس قيصر وصاحب الإنجازات والتأثير الأبرز، سياسي بارع وأديب موهوب وشاعر، فقد كتب روايات عن هرقل وأوديب في شبابه كذلك، مثلما اشتق من اسمه معنى إمبراطور فأصبح اسم قيصر مرادفاً للسلطة والسيطرة والحكم في 30 لغة مختلفة: Julius Caesar. هو الشهر الأول في التقويم الذي يحمل اسم شخص حقيقي، تمت تسمية يوليو على شرف الإمبراطور يوليوس قيصر بعد وفاته في 44 قبل الميلاد، في يوليو من شهر ولادته. قبل إعادة تسميته، كان الشهر معروفاً باسم كوينتليس Quintilis.

8- أغسطس:

بعد ذلك، في عام 8 قبل الميلاد، تم تغيير اسم Sextilis (السادس) إلى أغسطس، وهو  أول إمبراطور روماني، الذي كان قد توفي قبل ست سنوات. وأعطى أوغسطس نفسه هذا اللقب (ويعني الجليل أو المحترم بالرومانية) عندما أصبح الإمبراطور، بعد أن كان يعرف سابقاً باسم أوكتافيان، والإمبراطور الروماني أوغسطس «Augustus» هو ابن يوليوس قيصر بالتبني.

 

وأربعة أرقام رومانية

9- سبتمبر:

هنا الشهر التاسع حيث يبدأ استخدام الترقيم في أسماء الشهور. أتى الاسم من septem اللاتينية، «سبعة». وكان سبتمبر في الأصل الشهر السابع في التقويم الروماني القديم العشري، والذي بدأ مع مارس.

10- أكتوبر

من octa وتعني الرقم ثمانية وهو ترتيبه عند الرومان. octo هو الكلمة اللاتينية لـ «ثمانية» وتمت إضافة شهرين إلى نهاية السنة التقويمية حوالي 713 قبل الميلاد، وتم نقل بداية السنة إلى 1 يناير عام 153 قبل الميلاد.

11- نوفمبر

من nova وتعني الرقم تسعة وهو ترتيبه عند الرومان.

12- ديسمبر

من deca وننهي العام مع ديسمبر، من decem، وتعني الرقم «عشرة» وهو ترتيبه (العاشر في التقويم الروماني العشري).

 

عربي بوست

التصنيفات : الثقافية

وسوم المقالة : ,,,

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة