بداية القابضة

رئيس التحرير : عبد الفتاح العوض

رئيس مجلس الإدارة : د. صباح هاشم

من نحن اتصل بنا
أجنحة الشام

مع الله عرفت ربي بالجبر والإحسان.. ولولا المربي ما عرفت ربي

الأحد 25-04-2021 - نشر 2 سنة - 5073 قراءة

صاحبة الجلالة _ محاسن عبد الحي

 

لولا المربي لما عرفت ربي هكذا عنوّن المدرب المهندس محمد مرزوق نبيل مرزوق حياته مع اللطف الإلهي، وبالفطرة والجبر والإحسان عرفت الله.

بدأت علاقتي مع الله منذ الصغر، فالفطرة السليمة بوجود خالق لهذا الكون تدلنا عليه، مستشهداً بقوله تعالى من سورة الأعراف الآية 172: وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ، ولو لم تكن هناك بيئة ملتزمة حاضنة للشخص ابتداء من المنزل ومن ثم المحيط.

فيقول: عشت طفولتي بين أبوين منفصلين، والحياة التي تنشأ عنها من كثرة التنقلات أثرت بي سلباً، وعدا أنها كانت بيئة بسيطة بعلاقتها مع الله كعموم المسلمين نعرف الدين شكلاً لا مضموناً، نصلي الجمعة كتقليد، أمّا عن الفهم العميق للدين فهذا اجتهاد شخصي وتوفيق رباني، ففي حديث عن أبي هريرة أنه كان يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه.... فكانت طفولتي مشتتة.

أمّا مرحلة البلوغ فالطيش كان عنوانها، ككل الشباب الذي يرغب بإثبات رجولته، وبدأت أنظم حفلات أعياد ميلاد وأعراس فهي المهنة الأساسية للأسرة،سلكت هذا الطريق حتى أذن لي ربي بالفرج.

والمرحلة الجامعية هي مرحلة اكتشاف الذات والغرض من الوجود، بدأت بأسئلة تدور في خلدي ماذا يجب أن أفعل؟ ولماذا حصل هكذا؟ ولماذا أنا؟

فحالي مثل أغلب الشباب الذين انتهوا من الثالث الثانوي ويرغب آبائهم بإدخالهم مجال معين، لا ينسجم مع رغباتهم وطموحاتهم، فأدخلت هندسة العمارة، ونفسي تميل لإدارة الأعمال والقيادة ولكن قدر الله وما شاء فعل،فكان هذا القسم سبب ودافع لي بأن أدعو الله ليساعدني كي أساعد أشخاص آخرين باختياراتهم المستقبلية،ويكون هذا العمل خالص لوجهه الكريم وتخفيف الضغط والضياع عن الشباب في اختيار مستقبلهم، فكان معرض "ابن البلد" موجه لتلك الشريحة، ومن هنا بدأ المسير المهني بالتحول فانتهيت من الجامعة المفروضة عليّ، والتحقت بالجامعة التي أرغب بقسم إدارة الأعمال والتسويق، لأصبح المدير التنفيذي للمجموعة الاقتصادية لترويج الاستثمارات الدولية، بالإضافة لكوني مدير مشاريع بشركة البجعة للمعارض والمؤامرات الدولية.

عرفت ربي بالجبر والإحسان، كان قريب مني دائماً ادعوه وأشكوا إليه فيسمعني ويجبر بخاطري، بكل مراحل حياتي وعانني على معرفته الفكر والسؤال الدائم الذي يعطي الإجابة إذا كانت من المنهل الصحيح،فالتزمت بحلقة لتعليم قراءة القرآن وتفسيره وفقه الحديث وطلبت من الله العون حتى وصلت لقوله تعالى: «الَذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَهِ تَطْمَئِنُ الْقُلُوبُ» الآية 28 من سورة الرعد

وكما يقول المثل الشعبي الصاحب ساحب، كان لدي صديق يحبني ويخاف عليّ، دار في نفسي سؤال حول العقيدة الإسلامية ولم أجد له جواب مقنع حتى أخذني صديقي للمسجد وعرفني على المربي الفاضل محمد خير الشعّال سمع لسؤالي وأجابني واقتنعت بالفكرة.

فكانت طريقتي للوصول إلى الله الذكر النقشبندي، والتواصل مع الله بالحديث معه بكل أمور حياتي، وأناجيه وأدعوه وخاصة بالسجود امتثال لقوله تعالى: ﴿وَٱعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ ٱلْيَقِينُ﴾ [الحجر: 99]

فكان شيخي -حفظه الله- سبب رئيسي لمعرفة طريق الوصول، فالعلم الموجود بالكتب بحاجة لمن يشرحه وفق المنهج الصحيح لأن العلم دون مربي يبعث على الإلحاد وهذا ما يحصل مع الأجيال الجديدة،فالمجانسة بالمجالسة.


أخبار ذات صلة

شروط شكلية لمن يسمح له بالترشح لانتخابات غرف الصناعة.. لكن ماذا عن الجوهرية؟!!

شروط شكلية لمن يسمح له بالترشح لانتخابات غرف الصناعة.. لكن ماذا عن الجوهرية؟!!

مرشح لانتخابات غرفة صناعة دمشق كان وراء استيراد الأقمشة المسنرة!!

في حضرة انتخابات غرفة صناعة دمشق وريفها!

في حضرة انتخابات غرفة صناعة دمشق وريفها!

شهوة المناصب عند رجال الأعمال!

القماش الدمشقي الفاخر يلف جثامين ملوك بريطانيا وملكاتها!

القماش الدمشقي الفاخر يلف جثامين ملوك بريطانيا وملكاتها!

تحذيرات عالمية من انقراض البروكار الدمشقي!

برسم السيد رئيس الحكومة كيف يمكن لشخص تم سجنه لأسباب اقتصادية تولي مهام اقتصادية!

برسم السيد رئيس الحكومة كيف يمكن لشخص تم سجنه لأسباب اقتصادية تولي مهام اقتصادية!

سابقة في الاقتصاد السوري.. "سجين سابق" يتولى ثلاث مسؤوليات

جدل حول مبررات بقاء الاستعلام الضريبي بعد اعتماد الربط الإلكتروني!

جدل حول مبررات بقاء الاستعلام الضريبي بعد اعتماد الربط الإلكتروني!

عضو غرفة تجارة دمشق: هناك فرق بين التطبيق العملي والتطبيق بالإكراه!

فقط ٨٦ متهماً بالفساد منذ بداية العام!!  "صاحبة لجلالة" تُجري حديث موسع مع قاضي التحقيق المالي الأول بدمشق فؤاد سكر،

فقط ٨٦ متهماً بالفساد منذ بداية العام!! "صاحبة لجلالة" تُجري حديث موسع مع قاضي التحقيق المالي الأول بدمشق فؤاد سكر،

سكر يوضح أحقية الجهة العامة بإعادة من صدر بحقه قرار "بكف يده عن العمل" إلى وظيفته بعد إثبات براءته..!!