من هي الوزارات الأكثر نشاطا على الفيسبوك..؟ التنافس بين رئاسة الوزراء ووزارة الإعلام

صاحبة الجلالة _ متابعة

نشر الزميل سنان حسن على موقع البعث ميديا دراسة إحصائية حول الأخبار المنشورة على صفحات الوزارات و المحتوى المنشور والتفاعل مع الجمهور جاء فيها:

شكلت صفحات التواصل الاجتماعي وبالتحديد “الفيس بوك” خلال سنوات الحرب على سورية منصة للتعبير عن الرأي واستقاء المعلومات حول الأشخاص والمؤسسات، وفي كثير من الأحيان بات الفيس بوك يتقدم على وسائل الإعلام التقليدية في نقل الأخبار، ما دفع بالأفراد والمؤسسات لاستخدام هذه المنصة للتواصل مع المجتمع.

في “البعث ميديا” أجرينا دراسة إحصائية بالاعتماد على صفحات الوزارات على الموقع الأزرق، حيث اخترنا عينة لمدة شهر تبدأ من 23 حزيران ولغاية 22 تموز، رصدنا فيها عدد الأخبار المنشورة ، والمحتوى المنشور والتفاعل مع الجمهور في كل صفحة من صفحات الوزارات.

وفيما يلي جدول الذي يوضح عدد الأخبار وتاريخ تأسيس الصفحة وعدد متابعيها ومعدل النشر اليومي:

– المحتوى:

خلال شهر تم نشر 2908 منشور على صفحات الوزارات بمعدل 96.9 خبر باليوم  تحتوي على ما يلي:

1- عمل الوزارة الرسمي ونشاطات الوزير، باستثناء صفحة وزارة الإعلام التي تحولت إلى صفحة إخبارية تنقل الأخبار المحلية والإقليمية والدولية.

2- قامت وزارتان فقط بنشر محتوى تعريفي عن قضايا تتعلق بالوزارة، وبمعدل أربع منشورات  لكل وزارة في الشهر “الصحة – الشؤون الاجتماعية والعمل”.

3- صفحة واحدة فقط استخدمت تقنية الفيديو في نشر أخبارها للترويج لعمل الوزارة، هي “صفحة وزارة التنمية الإدارية”.

4- اعتمدت أغلب الصفحات على الأخبار المنشورة على صفحتي رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء، لمشاركتها على صفحات الوزارات، حيث تقدمت هذه المنشورات في عدد من الصفحات على نشاط الوزارة صاحبة الصفحة، مثل صفحة وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، فمن أصل 134 خبر منشور هناك 72 خبر من صفحة رئاسة الوزراء.

5- قامت صفحة واحدة بنشر أخبارها مترجمة إلى لغة أخرى غير العربية، هي “صفحة وزارة الخارجية والمغتربين”.

6- اعتمد الناشرون في صفحات الوزارات ولاسيما الخدمية على نشر أخبار المديريات والمؤسسات التابعة لها في المحافظات، مثل “وزارة الإدارة المحلية- وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”.

7- النشر يتم بناء على الفعاليات التي تقوم بها الوزارة، حيث لم يسجل وجود أي برنامج للنشر في الصفحة بشكل يومي.

8- بعض الصفحات اعتمدت على قرارات الوزير فقط لتغذية الصفحة، كصفحتي وزارة العدل والتعليم العالي.

9 – قام الناشرون على الصفحات، في بعض الأحيان بتجزئة خبر الاجتماع أو نشاط الوزير، ووضع كل تصريح في منشور منفصل، علماً أن الخبر الذي يتم نشره مجزءً هو نفسه الذي يتم نشره على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة (في حال وجد)، أو عند تصديره لوسائل الإعلام، وأفضل مثال على ذلك “صفحة رئاسة الوزراء” في تغطية أخبار جلسة مجلس الوزراء والاجتماعات الخاصة، فقد يلغ عدد المنشورات عن جلسة 14 منشور.

10- عدد محدود جداً من الصفحات (ثلاثة فقط) ركز على لقاءات الوزراء مع المواطنين ضمن الأيام المحددة لذلك بنسبة 0.171% من الأخبار المنشورة، (3) منشورات على صفحة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ومنشور واحد لكل من صفحة وزارة الإدارة المحلية والبيئة، ووزارة المالية.

11- قامت صفحتان بتثبيت منشور في أعلى الصفحة تنوهان فيه بآلية تواصل المواطنين مع مسؤولي الوزارة لطرح مشاكلهم وهموهم، هما صفحة وزارة الداخلية وصفحة وزارة الصحة.

12- نشرت صفحتان معالجة بعض القضايا الخدمية الواردة من خلال شكاوى المواطنين، مع التنويه أن صناعة المنشور لم تكن من المشرفين على الصفحات، الأول خبر منقول عن التلفزيون السوري عن عودة المياه إلى ضهرة عواد في حلب وقامت صفحة وزارة الموارد المائية بمشاركته، وثلاثة أخبار نقلتهم صفحة وزارة الإدارة المحلية والبيئة عن إزالة مخالفات نشرتها صفحات الوحدات الإدارية التابعة لها.

13- صفحات لم يتجاوز النشر فيها 4 منشورات، مثل “صفحة هيئة المصالحة الوطنية”.

14-  صفحة واحدة اختارت اسم غير المتعارف عليه كصفحة للوزارة وهي صفحة وزارة الزراعة فسميت بـ”صفحة الإعلام الزراعي في سورية”.

15- صفحة واحدة فقط قامت بنشر منشورات اجتماعية تخص العاملين في المؤسسة، هي صفحة هيئة التخطيط والتعاون الدولي، حيث نشرت ثلاثة منشورات “نعوة”.

التفاعل والتعليقات

حازت صفحات الوزارات على الفيس بوك إعجاب ( 1998406)، بمعدل وسطي 71371 متابع للصفحات الـ 28 ..

1- صفحة يتابعها ما يقارب الخمسين ألف معجب لا يتعدى عدد المعجبين بمنشور أحياناً الـ 100 معجب، وعشرة تعليقات وفي بعضها أقل، إلا في حالات استثنائية تتعلق بصدور نتائج امتحانات، قرارات تتعلق بأسعار المحروقات، أو مواعيد تقنين الكهرباء.

2- على الرغم من الوضع المعيشي الصعب الذي تفرضه الحرب الإرهابية على سورية يبقى الخبر الرئاسي والميداني هما الأكثر انتشارا ويحظيان بمتابعة كبيرة جداً.

3- أغلب التفاعل مع منشورات الصفحات يكون من بوابة دعم الصفحة وتحقيق تفاعل أكبر، حيث تكثر التعليقات ” تم- التنقيط- “السمايلات””.

4- أكثر التعليقات رواجاً على الصفحات تتعلق بقضايا العسكريين وجرحى الجيش، والتي تتضمن مناشدات للجهات الحكومية للنظر في ظروفهم، إضافة إلى عدد ضئيل من المنشورات يتعلق بقضايا خدمية، وفي كلا الحالتين لم يسجل رداً على هذه المنشورات من الجهات التي تدير هذه الصفحات.

5- التفاعل ومتابعة الصفحة لا يرتبط بعدد المنشورات على الصفحة يومياً وإنما بالمحتوى المنشور، فصفحة وزارة الإعلام تنشر يومياً ما يقارب 13 خبرا ومع ذلك عدد متابعيها لا يتجاوز 51759 في حين أن صفحة وزارة التعليم العالي وعلى الرغم من منشوراتها التي لا تتجاوز 23 في الشهر إلا أن متابعيها يصل 367564 كأكبر صفحة متابعة بين صفحات الوزارات.

تنويه:

1- عند احتساب الأخبار الخاصة بالوزراء تمت مراعاة ظهوره بتصريح أو لقاء تلفزيوني أو إصداره قرار أو توجيه.

2- لم يتم احتساب عدد أخبار صفحة رئاسة الوزراء التي تمت مشاركتها على الصفحات الأخرى.

– جدول “حضور” أخبار الوزراء على صفحات الفيس بوك :

 جدول لأكثر عشر صفحات الوزارات نشراً

أضعف الصفحات بالنشر

 أقوى ثماني صفحات من حيث عدد المتابعين

التصنيفات : الأولى,محليات

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة