تفاوض مع 5شركات عالمية للجودة..و20%دعم للصادرات البحرية

الان

Error: No articles to display

يوميات

☰ open
×

صادرات صاحبة الجلالة

صاحبة الجلالة- (خاص):

يمكن النظر إلى مشروع دعم النقل البحري الذي تعمل عليه هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات، والمتمثل بمنح الصادرات السورية الحاصلة على شهادة مراقبة جودة من شركات عالمية مرخصة، نسبة دعم أساس بمقدار 20% من تكلفة الشحن البحري، بمثابة خطوة باتجاه استدراك خلل مزمن طالما طال صادراتنا من ناحية الجودة ومطابقتها للمواصفات والمقاييس العالمية المعتمدة في الدول المستهدفة. ومحاولة لتحسين سمعة المنتج السوري في الأسواق الخارجية.

ويبين مدير عام الهيئة المهدي الدالي في تصريح خاص لـ"صاحبة الجلالة" أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع مقتضيات المرحلة الحالية، وما أفرزته من تداعيات نجم عنها إغلاق المعابر البرية، معوِّلاً على أن تعطي هذه الخطوة زخماً أكبر للنقل البحري من جهة، واهتماماً أكبر بجودة الصادرات السورية واتساع رقعة تواجدها في الأسواق الخارجية من جهة ثانية.

وكشف الدالي أن الهيئة الآن بصدد التفاوض مع نحو خمس شركات عالمية تمنح شهادات جودة معتمدة، وأن الهيئة تسعى للوصول من خلال هذه المفاوضات لاعتماد شركة تمنح شهادات جودة بتكلفة بحدود 5000 ليرة سورية للحاوية الواحدة، مشيراً إلى أن الهيئة أعدت مصفوفة خاصة بدعم الشحن البحري، وسيصار إلى رفعها لرئاسة مجلس الوزراء لإقرارها.

وفي سياق متصل أكدت بعض المصادر لـ"صاحبة الجلالة" أن روسيا تحفظت الموسم الماضي على بعض شحنات الخضار والفواكه الموردة إليها من سورية من ناحية التوضيب والتغليف بالدرجة الأولى، إذ أن معايير الجانب الروسي في هذا الشأن صارمة لدرجة أنه يتم التدقيق على مقاييس العبوة، وحجم كل حبة تحتويها من الخضار والفواكه وقطرها، ومدى تناسقها مع الوزن ومستوى النضوج أيضاً. مبينة أن ثمة صعوبة بالتعامل مع الجانب الروسي في هذا المجال، مقارنة مع الجانب العراقي الذي لا يدقق كثيراً في هذا الموضوع، وأن الأول رفض إحدى شحنات الموسم الماضي لافتقادها لمعايير التسويق.

ووفقاً لمشروع المصفوفة –التي حصلت "صاحبة الجلالة" على نسخة منه- فإن نسبة الدعم المحددة بنسبة 20% قابلة للازدياد بواقع 5% كلما زادت القيمة المضافة بـ 10%، شريطة أن تكون الأخير بالأساس لا تقل عن 70%. وذلك بالتنسيق مع اتحاد الغرف الصناعية السورية.

وحددت المصفوفة عدد من الدول المستهدفة للصادرات على أن تعطى نسبة دعم صادرات أعلى مثال (روسيا- إيران – بيلاروسيا – تشيكيا – أرمينيا – كوبا) وتزداد نسبة الدعم بنسبة 5% بالمقارنة مع الدول الأخرى.

كما تمنح نسبة دعم بواقع 2% إذا كان المُصدِر هو منتج للسلعة المصدرة.

وتمنح نسبة دعم زيادة بواقع 5% لبعض المنتجات التي يوجد فيها فائض إنتاج أو عدم قدرة على التسويق الداخلي مثل التفاح والحمضيات والجلديات، على أن تحدد هذه المنتجات بقرار من وزير الاقتصاد.

كما تمنح نسبة دعم زيادة بواقع 5% للصادرات السورية المتجهة إلى بعض الأسواق الجديدة والبعيدة مثل أمريكا الجنوبية واليابان وجنوب أفريقيا، على أن تحدد هذه الأسواق بقرار من وزير الاقتصاد.

تواصل معنا

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to Twitter
Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Blue Oranges Red

Body

Background Color
Text Color

Header

Background Color

Spotlight3

Background Color

Spotlight4

Background Color

Spotlight5

Background Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction