يوميات

5 طرق لكشف الشخص الكاذب

نتلقى حوالي 90٪ من المعلومات حول ما إذا كان شخص ما صادقًا أم كاذبًا من لغة جسده وذلك وفقًا للإحصاءات، نحن نحلل وضع الجسم ونبرة صوت الشخص لفهم طريقة تفكيره، حيث توصلت أعمال “ألان بيس” و”ليليان جلاس” وغيرهم من علماء النفس المشهورين إلى بعض الإيماءات والطرق الأكثر شيوعًا التي يستخدمها الكاذبون، إليك أبرزها.
 
عض الشفاه
 
يواجه الأشخاص الذين يتعين عليهم الكذب دائمًا صعوبة في التحدث؛ لأن أفواههم تصبح جافة جدًا، وهذا له تفسير بسيط، وهو عندما يتوتر الشخص يقلل الجهاز العصبي اللاإرادي من إنتاج اللعاب، وإذا قدمت لهذا الشخص كوبًا من الماء فمن المحتمل أن يشربه سريعًا.
 
الكتف للخلف والذقن للأعلى
 
إذا احتفظ شخص ما بكتفيه للخلف عندما يخبرك بشيء، فقد يشير ذلك إلى أنه يشعر بعدم الأمان بشأن ما يقوله، فالأمر نفسه ينطبق على الحفاظ على الذقن للأعلى، وهذا تفسيره هو أن هذا الشخص يحاول أن يجعل كلماته تبدو أقوى مما هي عليه بالفعل.
 
العين مفتوحة
 
يزعم علماء النفس أن الكذابين لا يمكنهم الحفاظ على اتصال العين بالعين لفترة طويلة، ومع ذلك إذا كان الشخص يكذب ويريد منك أن تصدق ما يقوله، فسيحاول أن ينظر إليك في عينيك ليجعل من نفسه يبدو جديرًا بالثقة، حيث أن أكبر علامة تحتاج إلى مراقبتها هي توتر قوي في عضلات العين، لأن الشخص يقاوم الرغبة في النظر بعيدًا، وقد يبدو أنه يحدق بك حقًا.
 
الإشارة بالإصبع
 
تعتبر الإشارة بالأصابع واحدة من أكثر الإيماءات عدوانية، فإذا كان رد فعل شخص ما على أسئلتك بهذه الإيماءة، فقد يحاول تقليد الشعور بالغضب، والتفكير في أنك ستعتبر هذا علامة على الغضب والدفاع، فهذه هي طريقة الكاذب لإقناعك بأنك مخطئ.
 
الميل بالرأس
 
لاحظ “تشارلز داروين” أن البشر “تمامًا مثل الحيوانات” يميلون رؤوسهم إذا كانوا مهتمين جدًا بشيء ما، وقد يميل الكذابون رؤوسهم أثناء محاولتهم لأخذ مزيد من الوقت للتوصل إلى إجابة عند سؤالهم، حيث يستخدم الناس هذه الإيماءة لإظهار الاهتمام، على أمل أن يلاحظ الشخص الذي طرح السؤال غير المريح هذه الإيماءة ويكون أكثر تساهلاً بشأنها.

التصنيفات : منوعات

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة