يوميات

مفاجآت

فوجئت مؤسسة المعارض بإقبال الناس على مدينة المعارض يوم الجمعة ..وقريبا ستكون مفاجأة محافظة دمشق بقدوم الشتاء كما ستفاجىء وزارة النفط بأن الشتاء بارد … و المواطن سيفاجىء إن حصل غير ذلك!!

أوراق غير مبعثرة

الدكتور صباح الهاشم

د. صباح الهاشم ..

 

( 1 ) _ صراخ

يبدو أن الواقع أصبح أكثر أسطورية، والكلام شظايا وسط مشهد منكود، يشبه كثيرا الأشلاء المتناثرة هنا وهناك… لقد أصبحنا كشعوب موضوعا لعزلة قاتلة وقاتمة، مترامية الأطراف، تصدر بحقنا قرارات لا شأن لنا فيها، تحد مصيرنا أو تسعى لذلك، ونحن داخل القوقعة، نصرخ ولا أحد يسمعنا….

الكثير من الصور التي توجع القلب حولتنا إلى حطام، نفوس تبحث عمن يرمّمها ويعيد إليها الألق وينفخ فيها النيران. على الأقل كي تتولد حالة من الانسجام بين نيران الداخل المشتعلة خارج أجسادنا وأرواحنا.

( ٢ ) _ الآخر وأنا

لم كل هذا الدم المراق في وطني، أيها الآخر انت مني،.. توقف عن غرز سكينك في فمي… ألا تعرف أن كل قطرة من دمي ستنجب ألف ألف معتصمي… أيها الآخر لا تقتل غنائي وشجني وتزرع الحقد والخراب في قلمي.. أقولها وما أنا الخائف أو المغيب ، جنتك تحت نعالي وقدمي،.. وجنتي كما أراها هي الجمال وحب الوطن.

( ٣ ) _ الهوية

تمعن بنظرة متأنية على مشهدك، على هويتك التي يراد لها أن تصبح أثرا بعد عين، ولا بأس من التحديق في عروق الذاكرة… اقرأ كافكا، كارلوس فوينتس، دوستويفسكي، همنغواي، كازانتساكس… اقرأ لمن تشاء، ولكن عند عتبة منزلك، تذكر أن لديك الجواهري والبياني والماغوط وبدوي الجبل وصلاح عبد الصبور وغيرهم… لا تهتم كثيرا “بمتثاقفي” اليوم، هؤلاء الذين يسدون المنافذ بتأسيس جمهوريات موز الكلمات… لا تشغل نفسك ِأيها المثقف إلى حدود الإعياء بالنص والخطاب والقطيعة المعرفية، وتترك الناس إلى مصيرهم المجهول.. ثقافتك وهويتك هم هؤلاء الذين تريد إبعادهم عن الذاكرة وزاوية الرؤية.

( 4 ) _ حب

من دون الحب، يصبح الإنسان قطعة في آلة ميكانيكية هي المجتمع، تنتهي صلاحيته فيستبدل بقطعة أخرى وهكذا….

الحب يجعل من الروح فيض متدفق من المشاعر الجميلة التي لا حدود لها..

الحب يجعلك ترى كل الأشياء من حولك بألوان قوس قزح..

وحده الحب يريك الصخور أقماراً، وذرات التراب أنجماً، وقطرات المطر أنهاراً في جنات عدن..

الحب هو صورة الخالق في مخيلتك وتراتيل الصلاة في معبده الأزلي……..

عيشوا أيها الاصدقاء معنى الحب بكل تجلياته.. ستكتشفون سر الجمال في الحياة وسر البقاء وسر الخلود…

 

التصنيفات : د.صباح هاشم

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة