يوميات

تفعيل علامات السلوك في المدارس .. تعميم جديد لوزارة التربية

أصدرت وزارة التربية تعميماً جديداً يقضي بتفعيل علامات السلوك لضبط بعض السلوكيات السلبية، بعد مشاكل شهدتها بعض المدارس في الآونة الآخيرة.

وطلبت الوزارة، في التعميم الذي نشرته على موقعها الرسمي، من مديريات التربية في مختلف المحافظات ” التعميم على كافة المدارس التابعة لهم باتباع الأساليب التربوية المناسبة في التعامل مع المتعلمين، وتطبيق النظام الداخلي لناحية تفعيل علامة السلوك لضبط بعض السلوكات السلبية”.

وأضاف التعميم “يجب الحرص على استخدام ألفاظ تربوية مناسبة من قبل الأطر الإدارية والتدريسية، وذلك لأنهم يشكلون القدوة والمثل الأعلى للأبناء المتعلمين”.

وأشار التعميم إلى “التأكيد على نشر ثقافة الحفاظ على المبنى المدرسي والأثاث والنظافة العامة وتحويلها إلى سلوك، وعدم مطالبتهم بالقيام بأعمال التنظيف في المدرسة”.

وتضمن التعميم أيضاً “التشديد على الموجهين التربويين والاختصاصيين، وإدارات المدارس عدم توجيه التنبيه للمعلمين أو المدرسين أمام المتعلمين، حرصاً على صورة المعلم القدوة والمثل الأعلى”.

وطالب التعميم “بتفعيل الأنشطة المدرسية الفعالة لتكوين شخصية المتعلّم، وجعله في موقف المشارك الإيجابي، وتعويده على التفكير والاكتشاف، وتشجيعه على المناقشة، والحوار الهادف، والتفاعل الإيجابي مع زملائه ومعلميه”.

يذكر أن عدة مدارس في سوريا شهدت مشاكل بين المعلمين والطلاب وأهاليهم، كان أخطرها اعتداء قام به أب وابنه على معلم في قرية سرستان في صافيتا مستخدمين السلاح، بعد فصل الطالب المعتدي وتم إلقاء القبض عليهم لاحقاً.

التصنيفات : محليات

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة