يوميات

الحلم

‏‎‎‎‎‎‎الأحلام گ الطفولة.. لا تموتٌ وتندثر.. بل تختبئ فينا..

احتشاء العضلة القلبية.. الأسباب.. الأعراض والعلاجات

احتشاء عضلة القلب يعني موت جزء من عضلة القلب ويحدث ذلك عندما يصبح شريان أو أكثر من الشرايين التاجية مسدوداً إذ يحدث تدمير لأنسجة القلب نتيجة انخفاض أو انقطاع وصول الدم إلى عضلة القلب. ولكن ما هي أسباب احتشاء عضلة القلب؟ وما هي أعراض هذه الحالة وعلاجها؟

 

الأسباب

– عندما يحدث خلل في واحد من الشرايين يقل وصول الدم الى عضلة القلب أو يتوقف، وتتعرض خلايا العضلات في المنطقة لأضرار لا رجعة فيها وتموت.

– عادة ما يحدث الخلل بسبب تصلب الشرايين الذي يحدث بسبب تراكم الكولسترول، وغيره من المواد التي تشكل طبقة على الجدار الداخلي للشرايين.

– يمكن لتصلب الشرايين وحده أن يكون مسؤولاً عن أزمة قلبية، ولكن في 90٪ من الحالات فان الأزمة تحدث بسبب تجلط الدم، أو تخثره، والذي يسد الشريان المصاب بالتصلب فجأة .

– هناك سبب آخر لاحتشاء عضلة القلب ولكنه نادر وهو حدوث تشنج كبير في الشريان التاجي بسبب نقص الأكسجين وهو يؤثر فقط على جزء صغير من عضلة القلب ويكون الإنعاش في هذه الحالة ممكناً ولكنه يتوقف على شدة الأزمة وموقع حدوثها إذ إن احتشاء عضلة القلب يمكن أن يسبب العجز وحتى الموت.

– التدخين.

– ارتفاع ضغط الدم.

– ارتفاع الكولسترول والسكري.

– السمنة.

– اتباع نظام غذائي عالي الدهون.

 

أعراض النوبة القلبية الناجمة عن احتشاء عضلة القلب

– الألم الشديد في الصدر

– الشعور بالحرقة

– الضيق

– حدوث الألم فجأة وغالبا ما يصاحبه ألم في الذراع الأيسر والرقبة والفك والظهر

– يتعرض الشخص لضيق في التنفس

– الغثيان والتقيؤ

– التعرق والقلق

 

العلاج

احتشاء عضلة القلب هو حالة طبية طارئة وتتطلب دخول المستشفى. وقد صممت معظم التدخلات لتسريح الشرايين التاجية وينبغي أن يتم ذلك في أسرع وقت ممكن لاستعادة تدفق الدم.

وفي الحالات الشديدة، يمكن تثبيت بالون داخل الشريان الأورطي حيث يعمل بمثابة مضخة مساعدة. بعد احتشاء عضلة القلب، قد يكون من الضروري التحويل فوراً لعلاج يتم فيه اعادة جريان الدم الفوري وعادةً فان الأمر يتم بواسطة اجراء القثطرة.

التصنيفات : عيادة صاحبة الجلالة

وسوم المقالة : ,

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة