يوميات

الحلم

‏‎‎‎‎‎‎الأحلام گ الطفولة.. لا تموتٌ وتندثر.. بل تختبئ فينا..

لاسكو اللبنانية تعود للعمل في سورية عبر مشروع زجاج الفلوت

وقّع الطرفان المعنيان بمشروع زجاج الفلوت مذكرة تفاهم، تعيد تحريك المشروع بعد توقفه قرابة 7 أعوام، وفق ضمانات تلتزم بها “شركة لاسكو اللبنانية” المسؤولة عن تنفيذه لصالح “المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية” السورية.

وتضمنت المذكرة إقرار الطرفين المتمثلين بالعقد رقم 6 لـ2008، بتوريد وتركيب وتشغيل خط متكامل لإنتاج الزجاج بطريقة التعويم (الفلوت)، وتنفيذ كل التزاماتهما العقدية وتعهداتهما ذات الصلة وفق العقد الموقع بينهما، حسبما أوردته صحيفة “تشرين”.

ونص البند الثالث من المذكرة على التزام “لاسكو” باستقدام الخبراء الصينيين من الشركة الصانعة “ياهوا”، وذلك خلال 15 يوماً من تاريخ توقيع المذكرة، ليصار إلى معاينة موقع المشروع بغية توصيف الحالة الراهنة لأعماله.

والتزمت “لاسكو” أيضاً بتقديم برنامج زمني لاستكمال أعمال المشروع (توريدات وأعمال مدنية)، بما يتفق وأحكام العقد على أساس مفتاح باليد، كما اقترحت استكمال أعمال المشروع وفق قانون التشاركية السوري، وستقوم الجهات المعنية بدراسته.

وبحسب المذكرة، تقدم “لاسكو” دراسة متكاملة حيال تطوير التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في خطوط الإنتاج، بما يحقق زيادة الطاقات الإنتاجية وتحقيق الريعية الاقتصادية، وذلك بالأسعار الرائجة خلال مدة أقصاها 45 يوماً من تاريخ توقيع المذكرة.

وتوقف العمل في مشروع زجاج الفلوت منذ كانون الأول 2011، والذي تصل قيمته إلى 53 مليون يورو، دون أن ينجز منه سوى 50% تقريباً من الأعمال المدنية، رغم دفع المؤسسة 99% من قيمة العقد.

وفي تشرين الأول 2017، أكدت مؤسسة الصناعات الكيميائية فشل كل المفاوضات المتعلقة باستكمال مشروع الزجاج الفلوت مع “شركة لاسكو”، وسحب الأعمال منها، والبحث عن شركة أخرى لاستكمال المشروع.

وحصلت “لاسكو” بتاريخ 25 كانون الثاني 2009 على أمر المباشرة ببناء معمل الزجاج والمقام على أوتوستراد درعا – دمشق، وحددت مدة إنجازه لـ22 شهراً، تضاف إليها 4 أشهر تجارب تشغيل، أي كان من المفترض تسليمه في 2011.

 

الاقتصاد اليوم

التصنيفات : محليات

وسوم المقالة :

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة