يوميات

الحلم

‏‎‎‎‎‎‎الأحلام گ الطفولة.. لا تموتٌ وتندثر.. بل تختبئ فينا..

رغم وعود التعامل بالمثل.. منح تسهيلات تصديرية للأردن

أكدت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أنه سيتم تقديم تسهيلات لإعادة تصدير المنتجات الزراعية الأردنية الداخلة عبر معبر نصيب إلى أوروبا الشرقية وروسيا من خلال ميناء طرطوس، وذلك عقب وعود حكومية بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الجانب الأردني.

وزير الزراعة السوري أحمد القادري قال: إنه تم الاتفاق مع وفد جمعية المصدرين الأردنيين على إعفاء البضائع الزراعية الأردنية المعاد تصديرها عبر ميناء طرطوس من الرسوم المعتادة بنسبة 80%.

وقبل أسابيع، أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة الأردنية لورنس المجالي عدم وجود ترتيبات خاصة مع الجانب السوري فيما يتعلق بالتبادل الزراعي، لحين افتتاح معبر نصيب الحدودي بشكل رسمي.

وافتتحت الحكومتان السورية والأردنية في الـ15 تشرين الأول الجاري، معبر نصيب الحدودي، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية.

وتضرر نحو مليون ونصف مزارع أردني من إغلاق معبر نصيب الحدودي مع سورية، بحسب أرقام الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين والذي توقع مؤخراً وصول أرباح المزارعين إلى أكثر مليار دولار سنوياً بحال عاد تصدير الخضار والفواكه بين البلدين.

وتعد سورية بوابة الأردن إلى لبنان وتركيا وأوروبا، حيث كان سابقاً يدخل سورية أكثر من 100 براد خضار وفواكه من الأردن يومياً قبل إغلاق الحدود، وفقاً لتصريحات مسؤولين أردنيين.

وفي جلسة مجلس الشعب أمس الاثنين، أكد وزير الدولة عبدالله عبدالله أنه سيكون هناك معاملة بالمثل مع الجانب الأردني عند دخول الأراضي السورية، حيث طُرح الموضوع في مجلس الوزراء وجرى تكليف الوزراء المعنيين بذلك.

 

الغد الأردنية

 

التصنيفات : الاقتصادية

وسوم المقالة : ,,

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة