يوميات

الحلم

‏‎‎‎‎‎‎الأحلام گ الطفولة.. لا تموتٌ وتندثر.. بل تختبئ فينا..

امين السر العام لاتحاد غرف التجارة يتحدث لصاحبة الجلالة حول نقاشات رجال الأعمال عن تسجيل عمالهم في التأمينات الاجتماعية حمشو: تسجيل العمال واجب قانوني ويحقق مصالح العمال و اصحاب العمل معا

صاحبة الجلالة – خاص

تدور نقاشات بين رجال الاعمال التجار والصناعيين حول تسجيل العمال في التأمينات الاجتماعية و قد أخذت هذه النقاشات في الفترة الاخيرة مساحة واسعة من الحوارات سواء في غرف الصناعة او التجارة.

صاحبة الجلالة سألت رجل الاعمال و امين السر العام لاتحاد غرف التجارة محمد حمشو عن هذه الظاهرة ومدى التزام التجار و الصناعيين بتسجيل عمالهم فقال ان هذا الموضوع ليس مجرد رأي بل هو تطبيق قوانين سورية يجب على  الجميع احترامها و ليس من  حق احد ان يخالفها و القانون يفرض على صاحب العمل ان يسجل عماله في التأمينات الاجتماعية ولعل هذه النقطة يجب العمل على اعادة تفعيلها بالتعاون مع الجهات الحكومية وغرف التجارة والصناعة ورجال الاعمال فالمسألة تحتاج الى تضافر جهود الجميع.

اما الوجه الاخر فإن التزام اصحاب العمل يضمن حقوق العمال وحقوق اصحاب العمل بنفس الوقت فهو التزام مشترك يؤدي الى مصالح مشتركة.

واعتبر محمد حمشو ان الفترة الفائتة ونتيجة لظروف الحرب على سوريا فإن الالتزام بتسجيل العمال انخفض الى مستويات غير واقعية لكن ونحن الآن في مرحلة اعادة الاعمار فإن من الواجب من الجميع تسجيل العمال والالتزام بالقانون بما يحقق مصالح اصحاب العمل والعمال.

وحول المبالغ التي يتم اقتطاعها لمؤسسة التأمينات الاجتماعية قال حمشو ان هناك فهماً مغلوطاً عند البعض حول هذه النقطة فهذه الأموال ليست لخزينة الدولة بل هي اموال العمال موجودة في مؤسسة التأمينات الاجتماعية يحصل عليها العمال بعد التقاعد وفي نهاية الخدمة وهو الامر المعمول به حول العالم وخاصة البلدان التي تحترم حقوق العمال.

من جهة اخرى قال حمشو ان واجب رب العمل انا يحافظ على حقوق ومصالح عماله لان ذلك يشجع وينمي حس المسؤولية والانتماء عند العمال تجاه مؤسساتهم كما يضمن ذلك مصلحة رب العمل عند حدوث اي نوع من انواع الخلافات مع العمال.

عندما سألت صاحبة الجلالة رجل الاعمال محمد حمشو عن دور غرف التجارة في ذلك قال ان غرف التجارة معنية جداً بتشجيع ارباب العمل على تسجيل عمالهم ايمانا منها ان هذا يحقق مصالح العمل الاقتصادي بكل اطرافه.

التصنيفات : الأولى

وسوم المقالة : ,,

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة