يوميات

الحلم

‏‎‎‎‎‎‎الأحلام گ الطفولة.. لا تموتٌ وتندثر.. بل تختبئ فينا..

سوريون يستثمرون نحو 20 مليون دولار ولكن ..في الأردن !!

اشترى السوريون 223 عقاراً في الأردن خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، باستثمارات ناهزت 13.9 مليون دينار، ما يعادل 19.6 مليون دولار تقريباً.

وبحسب النشرة الشهرية الصادرة عن “دائرة الأراضي والمساحة” الأردنية، فإن السوريين جاءوا بالمرتبة الثالثة من بين الجنسيات الأجنبية المستثمرة في الأردن خلال الفترة المذكورة، بعد الجنسية العراقية ثم السعودية.

ووصل عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين خلال الأشهر التسعة الأولى إلى 1,952 عقاراً، قيمتها التقديرية نحو 186.15 مليون دينار، بانخفاض بلغ 25% مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأعلن الأردن مؤخراً بأنه سيكون نقطة مهمة في إعادة إعمار سورية، عبر تأسيس شركات لوجسيتة ومركز انطلاق للبضائع الأردنية إلى سورية، حسبما ذكرته “غرفة تجارة الأردن”.

وقرر الأردن في أيار الماضي، منح الإقامة الدائمة للمستثمر عند شراء عقار لا تقل قيمته عن 200 ألف دينار، حسب تخمين “دائرة الأراضي والمساحة” والاحتفاظ به مدة لا تقل عن 10 سنوات بدون التصرف به أو رهنه، واستفاد سوريون من القرار.

واشترط الأردن أيضاً لمنح جنسيته، أن يضع المستثمر وديعة بقيمة 1.5 مليون دولار لدى البنك المركزي بدون فائدة لمدة 5 سنوات، أو أن يشتري المستثمر سندات خزينة بذات القيمة لمدة 10 سنوات بفائدة يحددها “البنك المركزي الأردني”.

ودخلت عشرات الاستثمارات السورية إلى الأردن منذ بداية الأزمة، كمعامل الدرة وطيبة وهيكتور للصناعات الغذائية، والوزير لصناعة المنظفات، وصيدا للسجاد وغيرها.

التصنيفات : الاقتصادية

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة