يوميات

الحلم

‏‎‎‎‎‎‎الأحلام گ الطفولة.. لا تموتٌ وتندثر.. بل تختبئ فينا..

بشرى “سارة” لسكان اللاذقية .. توسيع المرفأ قريباً

 

قال ممثل الشركة العامة لمرفأ اللاذقية في معرض دمشق الدولي المهندس علي صالح لتلفزيون الخبر إن “الشركة العامة لمرفأ اللاذقية عرضت خلال معرض دمشق الدولي الخطة الموضوعة لاستكمال توسيع مرفأ اللاذقية عن طريق إنشاء رصيف بحري داخل مياه البحر، إضافة إلى توسيع المرفأ حتى منتجع “روتانا أفاميا”.

وأوضح المهندس صالح أن “المرحلة الأولى من توسيع المرفأ انتهت منذ العام 2010، والآن نأمل أن نبدأ بالمرحلة الثانية لتوسيع المرفأ وتم عرض المخطط خلال معرض دمشق الدولي”.

ويطالب سكان اللاذقية بنقل المرفأ إلى خارج المدينة، لأنه وفق “رأيهم قتل الواجهة البحرية للمدينة واحتل معظم إطلالتها على البحر”.

وشرح المهندس صالح “مخطط توسيع مرفأ اللاذقية بدأ منذ العام 2007 و انتهت المرحلة الأولى في العام 2010 لكن لم نستطع البدء بالمرحلة الثانية، وهي توسيع الحوض المقابل للبحر إضافة إلى المساحة البرية الموجودة”، مؤكداً أنه “يوجد مرسوم استملاك بذلك”.

وعن أهمية توسيع المرفأ، قال ممثل الشركة العامة لمرفأ اللاذقية في معرض دمشق الدولي المهندس علي صالح إن “توسيع المرفأ مهم جداً خاصة في مرحلة إعادة الإعمار القادمة، وذلك لأننا نحتاج إلى زيادة الأعماق، لاستقبال السفن التي تحتوي على غواطس بعمق أكثر من 20 متر”.

وأكمل المهندس صالح “أعماقنا لا تتجاوز الـ 15 متر، ولذلك لا نستطيع استقبال السفن التي تحتوي غواطس بعمق أكثر من الأعماق الموجودة حالياً، كما أن خطوة توسيع المرفأ ضرورة للحد من ظاهرة هروب السفن إلى الموانئ المجاورة”.

و تعاني مدينة اللاذقية منذ سنوات من غياب الواجهة البحرية للمدينة وبناء سور حجز مدينة اللاذقية عن البحر من كل الاتجاهات بدءاً من المرفأ الذي حجز الواجهة الغربية للمدينة بكاملها.

مروراً بالكورنيش الجنوبي الذي كان متنفساً لأهل اللاذقية من الفئات المتوسطة والفقيرة بقصد الاستمتاع بمنظر البحر، لكن تم منح الواجهة لمستثمرين لإقامة منشآت ذات الخمس نجوم.

و يتداول الأهالي منذ أعوام فكاهة حول توسيع مرفأ اللاذقية، يُعبر الشباب عن رأيهم بفكرة امتداد المرفأ على طول المدينة وخاصة حرمانهم من منظر الشاطئ على الكورنيش الغربي و يرى معظمهم “أنها المدينة الساحلية الوحيدة التي قامت بـ تبليط البحر”.

و ينتظر الأهالي منذ أعوام تطبيق المخطط التنظيمي لمدينة اللاذقية الذي يقدم الكثير من الوعود لإعادة الواجهة البحرية للمدينة وتقليص حجم المرفأ وتفعيل الحركة السياحية وإعادة الشواطئ المفتوح لاستقبال الأهالي.

تلفزيون الخبر

التصنيفات : الاقتصادية

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة