يوميات

عبارات لها معنى

أعط لمن يكرهك وردة .. فقاعدة العين بالعين تجعل العالم أعمى.. فالحياة ﻛﺎﻟﻮﺭﻭﺩ.. فيها ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﺴﻌﺪﻧﺎ .. ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﻙ ﻣﺎ ﻳﺆﻟﻤﻨﺎ.

اسمنت البادية تربح 4.34 مليار ل.س على الورق وتخسر على الأرض

بلغت مبيعات شركة اسمنت البادية خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 16.9 مليار ليرة نتج عنها أرباح دفترية بقيمة  4.34 مليار ليرة، ورغم ذلك، بلغت حقوق المساهمين لدى الشركة 1.2 مليار ليرة أي ما يعادل 12% من رأسمالها.

وأظهرت البيانات التي اطلع عليها الاقتصادي، تراجع حقوق المساهمين بنسبة 138% مقارنة بنهاية 2017، بينما ارتفع مجموع الموجودات بنسبة 16.4% من 22.2 مليار ليرة إلى 25.9 مليار ليرة نهاية حزيران الماضي.

وبحسب البيانات، فقد وصلت الخسائر المتراكمة للشركة لنحو 8.57 مليار ليرة نتيجة لحصولها على تمويل مصرفي بالدولار عند تأسيسها وانخفاض سعر صرف الليرة مقابل الدولار، مشيرة إلى تراجع أعباء هذا التمويل خلال الفترة الماضية نتيجة لتسديد جزء من هذه القروض وتسديد قرض المقاول الصيني الذي نفذ المشروع.

وبلغت فجوة السيولة لدى الشركة في نهاية حزيران أكثر من 21.4 مليار ليرة، وبناء عليه أكد مؤسسوها بأنهم ملتزمون بتقديم الدعم المادي اللازم وتسديد مستحقات الشركة في حال عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المادية، مشيرين لوضع خطة عمل وموازنة تقديرية لهذا العام تظهر فيها إمكانيتها وقدرتها على الاستمرار كمنشأة عاملة.

وتعاني الشركة من خسائر مالية كبيرة منذ تأسيسها وحتى الآن، نتيجة لحصولها على على قرض مجمع لدى انطلاقتها من المصارف السورية بقيمة 122 مليون دولار، وارتفاع قيمة صرف الدولار وانخفاض المبيعات.

وتأسست اسمنت البادية في 2006، كشركة مساهمة مغفلة عامة ضمت مستثمرين من سورية والسعودية، وبكلفة استثمارية بلغت 400 مليون دولار أمريكي وبطاقة سنوية 1.6 مليون طن من الإسمنت البورتلاندي.

 

الاقتصادي

التصنيفات : الاقتصادية

وسوم المقالة : ,

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة