يوميات

للحكماء

‏الصبر ليس استسلاما..والتأني ليس تراخيا..والصمت ليس تنازلا.. والتفاؤل ليس سذاجه.. وقيل أيضا.. لا تسمح لأحد أن يقلل من شأن حلمك.. كلماتك..أمانيك .. إيمانك.. ذوقك..حياتك.. أجعل كل ما يخصك عظيم.

اللوكيميا أو سرطان الدم ما هو ولماذا يهدد أطفالنا ؟

اللوكيميا هو مجموعة من أمراض السرطان التي تتشكل في نخاع العظم و غيره من الأعضاء المنتجة للدم.

و يسمى سرطان الدم باسم ( اللوكيميا) نسبة إلى اللوكوسايتس – و هي خلايا دم بيضاء تتغير قبل نضجها و تصبح سرطانية- و تتكاثر هذه الخلايا بسرعة و تقمع إنتاج خلايا الدم البيضاء الطبيعية التي لا يستغنى عنها لمكافحة العدوى في الجسم وخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين اللازم في الدم. و قد تنتشر خلايا السرطان إلى الكبد أو الطحال أو الغدد الليمفاوية أو الأعضاء التناسلية أو الدماغ.

خطره على الأطفال:

يعتبر اللوكيميا السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2- 15 (بعد الحوادث) وهو الشكل الأكثر شيوعا من السرطان بين الأطفال حيث يشكل ثلث حالات سرطانات الطفولة.

ويتم تشخيص 28,000 حالة سنويا ، 2500 منها تحدث لأطفال. هناك عدة أنواع من سرطان الدم ، اعتمادا على نوع خلايا الدم المتضررة و مرحلة تطور المرض: قد يكون سرطان الدم مزمنا: يتطور ببطء مع أعراض قليلة لمدة تصل إلى 20 سنة أو أكثر ، أو حادا : مع ظهور مفاجئ و تطور سريع في الأعراض يتطلب دخول المستشفى فورا والعلاج. يعتبر معظم سرطان الدم في الطفولة من النوع الحاد : 75 ٪ من الحالات هي من النوع اللمفاوي الحاد ، و 20 ٪ منها نقوي حاد ، و 5 ٪ هي نقوي مزمن.

 شذوذ الكروموسومات:

يؤهب شذوذ الكروموسومات الأطفال للإصابة بسرطان الدم ، و الأطفال المصابون بمتلازمة داون على وجه الخصوص هم أكثر عرضة 30 مرة من غيرهم للإصابة بسرطان الدم على المدى الطويل كما أن التعرض و الاتصال المباشر  بالمواد الكيميائية الموجودة في بعض مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية تسبب الإصابة بسرطان الدم. وقد عزت بعض الدراسات الإصابة بسرطان الدم على المدى الطويل إلى التعرض لخطوط الكهرباء ذات الطاقة العالية (نظرا إلى حقولها المغناطيسية). ولم يجد تقرير نشر عام 1996 من قبل المجلس الوطني للبحوث أي دليل قاطع يربط بين خطوط الكهرباء و أمراض السرطان و لكنه أقر بوجود صلة بين سرطان الدم والحقول المغناطيسية العالية .

التصنيفات : عيادة صاحبة الجلالة

وسوم المقالة : ,

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة