يوميات

للحكماء

‏الصبر ليس استسلاما..والتأني ليس تراخيا..والصمت ليس تنازلا.. والتفاؤل ليس سذاجه.. وقيل أيضا.. لا تسمح لأحد أن يقلل من شأن حلمك.. كلماتك..أمانيك .. إيمانك.. ذوقك..حياتك.. أجعل كل ما يخصك عظيم.

توقعات بإنخفاض جديد للدولار واليورو

صاحبة الجلالة – متابعة

التطورات الأخيرة على الساحة السورية و لا سيما المتعلقة منها باجتماع استانا الأخير  و فتح طريق حرستا الدولي و عودة ريف دمشق كاملا لحضن الدولة السورية و زيارة السيد الرئيس بشار الأسد الاخيرة لروسيا مؤخراً توحي بقرب تحسن الوضع الاقتصادي في البلاد و انعاكساته الايجابية على جميع المناحي و لاسيما لجهة انخفاض سعر صرف الدولار و سلة العملات الاجنبية أمام الليرة السورية و ذلك بحسب التقرير الاقتصادي الاسبوعي لمركز دمشق للأبحاث الذي حصلت صاحبة الجلالة على نسخة منه.

و نورد نص التقرير كما جاء:

انعكس التحسن الكبير في المناخ السياسي والأمني للبلاد إيجاباً على سعر صرف الليرة السورية، وخاصة بعد النتائج الإيجابية لإجتماع أستانا الأخير وزيادة التوقعات بقرب انطلاق العملية السياسية لحل الأزمة في سورية، كما كان لفتح طريق حرستا الدولي وقرب إعادة فتح طريق حماه حمص، والمؤشرات التي تشي بإعاد فتح طريق حماه حلب الدولي؛ أثراً بالغ الأهمية على تحسن المناخ الاقتصادي في البلاد. الأمر الذي سينعكس بشكل كبير على الوضع الإقتصادي في البلاد.

كل ذلك انعكس إيجاباً على سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي والذي انخفض في السوق الموازية إلى 438 ليرة سورية مقترباً من مستواه في السوق الرسمية (436 ليرة سورية).

كما أضافت زيارة السيد رئيس الجمهورية بشار الأسد إلى روسيا ولقاء السيد فلاديمير بوتين في سوتشي المزيد من الارتياح في السوق بعد تأكيد الجانب الروسي على قوة العلاقة مع سورية واستمرارها في دعم مكافحة الإرهاب وقرب إنطلاق العملية السياسية. كما يلاحظ زيادة الطلب على الليرة السورية نتيجة لتوقعات المتعاملين بأن الليرة السورية سوف تشهد المزيد من التحسن أمام الدولار الأمريكي في السوق المحلية في الفترة القادمة.

أما في السوق الرسمية فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر زوج الدولار الأمريكي /الليرة السورية عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.

أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد تحسنت الليرة السورية خلال تعاملات هذا الأسبوع، حيث انخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 517 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 531 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 2.64%. كما تحسنت الليرة السورية في السوق الرسمية أمام اليورو بما نسبته 0.38%، لينخفض زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 515.64 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 517.62  ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

التصنيفات : الأولى

وسوم المقالة : ,,,

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة