يوميات

مفاجآت

فوجئت مؤسسة المعارض بإقبال الناس على مدينة المعارض يوم الجمعة ..وقريبا ستكون مفاجأة محافظة دمشق بقدوم الشتاء كما ستفاجىء وزارة النفط بأن الشتاء بارد … و المواطن سيفاجىء إن حصل غير ذلك!!

الحقيقة الحقيرة

عبد الفتاح

عبد الفتاح العوض..

في كل مرة يتم الحديث عن الكفاءة و الولاء يكون رأي الأغلبية إن لم نقل الجميع بأن المشكلة أننا نقدم الولاء على الكفاءة

جميعنا  يعلن رفضه لذلك و كلنا لنا موقف سلبي من الذين يقدمون الولاء على الكفاءة ..

لكن ثمة حقائق مرة  نحاول أن نتجاهلها ..

أول هذه الحقائق أن معظمنا يقوم بذلك عندما يصبح في موقع الاختيار بين الولاء و الكفاءة  فيختار الولاء ..

بدءا من الأمور التي تتعلق بالمال فعندما تكون بحاجة لمن يدير لك مالك فأنت تختار من تثق به على الأقل .. قد لا يكون بكفاءة الآخر لكنه محل ثقة بينما تظن أو تتوقع أن  صاحب الكفاءة مؤهلا ليضربك من باب الخيانة .

لاحظوا أن معظم الشركات في سورية شركات عائلية …و نادرا ما تستعين بأحد من خارج دائرتها .. إنها قصة الولاء  للمال … و هذا يعبر عن نمط تفكير و أسلوب تعامل لا يمكن تجاهله فنحن نشتم الذين يقدمون الولاء على الكفاءة لكننا فورا نهتم بالولاء عندما يصبح لنا الخيار بذلك .

في الحياة الشخصية ننحاز  ” للأقرباء ” بدءا من ” الأقربون أولى بالمعروف ” وانتهاء بـ ” أنا من غزية إن غزت ”  و نختار التعامل معهم لأننا نثق بهم من الناحية الشخصية و ليس أولئك الذين يتقنون لعبة العلاقات العامة , كل هذا يعتبر رأيا شخصيا قد تجد من يوافقه و آخرون ربما لا يؤيدونه ..

لكن في السياسة الأمر مختلف تماما … فالوفاء عملة نادرة لهذا يكون الاحتفاظ بالأوفياء أمر مسلم به … قد نحترم الأكفياء لكننا نثق بالأوفياء .

قد يكونون أقل كفاءة و هذا يكون الأرجح في عالم السياسة …. و لكنه من صانع القرار هم المفضلون

أيضا لأن الولاء يعطيهم أفضلية الاقتراب من صانع القرار فإنهم يبدؤون بارتكاب الأخطاء و يكرورنها و يتغاضى عن ذلك سيد القرار كما لو كان ذلك ثمنا لوفائهم .

و بالمقابل يتحمل الأوفياء أصحاب الولاء ألام الضربات التي يصدونها عن الأعلى منهم دون كثير من التذمر و في غالب الأحيان يكون بينهم صراعات المنافسة  للحصول على ميدالية  من الأكثر اقترابا من ” الشمس ” فيحترق من يقترب أكثر من اللازم و يبرد من يبتعد أكثر من اللازم.

إن الحقيقة الحقيرة………… أنه في السياسة تحديدا الولاء أهم كثيرا من الكفاءة …

التصنيفات : عبد الفتاح العوض

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة