يوميات

مفاجآت

فوجئت مؤسسة المعارض بإقبال الناس على مدينة المعارض يوم الجمعة ..وقريبا ستكون مفاجأة محافظة دمشق بقدوم الشتاء كما ستفاجىء وزارة النفط بأن الشتاء بارد … و المواطن سيفاجىء إن حصل غير ذلك!!

كيف يمكنك علاج قيء الرضيع بأمان..؟

القيء عند الرضع واحدة من المشكلات التي تعاني منها غالبية الأمهات، وحين حدوث ذلك تبحث الأم عن أفضل طريقة لعلاج القيء عند رضيعها، ولكن ما هي الطريقة الطبية الصحيحة لعلاج القيء عند الرضع؟

فيما يلي نلقي نظرة طبية على مشكلة القيء عند الرضع، وعلاج هذه المشكلة بأفضل صورة طبية.

ما هي أفضل طريقة لعلاج القيء عند الرضع؟

في معظم الحالات، سوف يتوقف القيء عند الرضيع دون علاج طبي محدد. فمعظم الحالات سببها فيروس عابر، وبالتالي ستتحسن حالة الرضيع من تلقاء نفسها.

يفضل في مثل هذه الحالة عدم استخدام العلاجات الطبية بدون وصفة طبية، إلا إذا تم وصفها على وجه التحديد من قبل طبيب الأطفال لطفلك ولهذا المرض بالذات.. بمعنى أنه يجب أن لا تعطي رضيعك دواءً موجوداً في منزلك لإيقاف القيء بحال لم يصف الطبيب له هذا الدواء في هذه الحالة تحديداً.

ولعلاج مشكلة القيء عند رضيعك بدون دوان ننصحك بالطريقة الصحيحة التالية: عندما يتقيأ رضيعك اجعلها يستلقي على بطنها أو على جانبه قدر الإمكان، يمكن استخدام ذراعك لوضع طفلك على بطنه على ذراعك.. هذه الطريقة سوف تقلل من فرص دخول القيء مجدداً في فم طفلك أو استنشاقه للقيء في مجرى الهواء العلوي والرئتين.

احذري من حدوث جفاف عند طفلك خلال القيء

عندما يعاني رضيعك من التقيء المستمر، يجب عليك التأكد من عدم حدوث جفاف معه. والجفاف هو مصطلح يستخدم عندما يفقد الجسم الكثير من المياه، ومع الجفاف لا يستطيع الجسم القيام بوظائفه بطريقة صحيحة.

إذا وصل طفلك لا قدر الله لحالة متقدمة من الجفاف فإن ذلك سيشكل تهديداً حقيقياً لحياته. لمنع حدوث هذا تأكدي من إعطاء رضيعك كمية كافية من السوائل الإضافية لاستعادة ما فقده من سؤال خلال القيء. وبحال كان يتقيء هذه السوائل فيجب إخطار الطبيب مباشرة.

تعديل النظام الغذائي لرضيعك لعلاجء القيء

خلال 24 ساعة من حدوث القيء عند رضيعك تأكدي من اعطاءه الكثير من السوائل، جنبيه تناول الأطعمة الصلبة وقدمي له كميات صغيرة خلال اليوم من السوائل (مثلاً اعطيه بالملعقة مياه محلاة بالسكر)

لا تساعد السؤال فقط على منع الجفاف، ولكن أيضاً تقلل من تحفيز القيء عند الرضيع بصورة أكبر بكثير من استخدام الأطعمة الصلبة.

تأكدي من اتباع إرشادات طبيب الأطفال الخاص بك لإعطاء السوائل لطفلك.

علاج القيء عند الرضع:

في معظم الحالات، لن تحتاجي لإعطاء الرضيع أدوية لإيقاف القيء، لذلك لا تخشي ولا تجزعي حين يحدث ذلك، يمكنك حل المشكلة خلال 24 ساعة تقريباً باتباع نظام غذائي يعتمد على السؤال كما أشرنا سابقاً.

بحال استمرار القيء، فيفضل أن تعرضيه على طبيب الأطفال، والذي قد يصف لك دواءً لعلاج القيء وفقاً لحالة رضيعك.

إذا كان رضيعك يعاني أيضاً من إسهال، اطلبي من طبيب الأطفال الخاص بك الحصول على تعليمات حول إعطاء السوائل وطريقة إعطاءه الأغذية الصلبة مجدداً ضمن نظامه الغذائي.

متى يجب اللجوء لطبيب الأطفال

إذا استمر الاقياء لـ 24 ساعة دون أن تتمكني من علاج القيء منزلياً، أو أصبح وضعه أسوأ، أو لم تستطيعي الاحتفاظ بالسوائل في جسم رضيعك حينها يجب زيارة طبيب الأطفال، والذي سيقوم بعمل اختبارات تتراوح ما بين اختبار سريع وعاجل وصولاً لاختبارات في الدم والبول والأشعة السينية إذا اضطر الأمر.

التصنيفات : عيادة صاحبة الجلالة

وسوم المقالة : ,,

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة