يوميات

مفاجآت

فوجئت مؤسسة المعارض بإقبال الناس على مدينة المعارض يوم الجمعة ..وقريبا ستكون مفاجأة محافظة دمشق بقدوم الشتاء كما ستفاجىء وزارة النفط بأن الشتاء بارد … و المواطن سيفاجىء إن حصل غير ذلك!!

يازجي: قناة فضائية سياحية هذا العام

 

كشف وزير السياحة بشر يازجي أن العام الحالي سيشهد إطلاق قناة فضائية سياحية لتنشيط الاستثمار والترويج السياحيين مؤكداً البدء ببرنامج الترميز للمواقع السياحية ومشروع «ألف نقطة» بتقنية 360 درجة لعدد من المواقع المحددة.

وأكد يازجي العمل لإنجاز هيكلية جديدة خاصة بالوزارة إضافة إلى نظام داخلي جديد يركز على مهام وأهداف الوزارة مع إعادة ترتيب عمل الدوائر الموجودة في كل مديرية بالشكل الأمثل لتقوم بمهامها وفق التسميات والنظام الداخلي.

وبين يازجي خلال اجتماعه أمس مع المديرين المركزيين ومديري السياحة في المحافظات في مقر الوزارة، أنه يتم التركيز على محاور مهمة ضمن خطة الوزارة للعام الجاري على صعيد تطبيق الاستراحات الطرقية في محافظات حمص وطرطوس واللاذقية وحلب مشيراً إلى عدم وجود أية خطوات تنفيذية واضحة من المديريات لتفعيل الموضوع بشكل أكبر.

ووجه وزير السياحة مديرية سياحة ريف دمشق لإقامة استراحة طرقية على نفقة الوزارة وبالتعاون مع الشركة السورية للنقل والسياحة في منطقة «المراح» مع تأمين المتطلبات اللازمة للمشاريع، إضافة إلى تأمين متنزهات سياحية وتأمين الأراضي وفق المعايير الجديدة.

كما طلب يازجي تخصيص 4 مواقع للشواطئ المفتوحة في جبلة وطرطوس واللاذقية وبانياس ضمن تدخل الوزارة الإيجابي وعلى نفقة الوزارة، واعتمادها كشواطئ مجانية، لافتا في سياقه إلى ضرورة الوقوف عند واقع الموارد البشرية والتدريب التخصصي عبر القيام بدورات تدريبية مع اختيار الأشخاص المميزين للاستفادة من هذه الدورات في مجال الإدارة والاستثمار والمشاريع.

ولفت يازجي إلى العمل على إعداد سجل الكتروني لكل موظفي وزارة السياحة يتضمن معلومات تفصيلية ليسهل عمل الوزارة على بعض التفاصيل خلال الفترة القادمة، مع ضرورة وجود قواعد بيانات لكل منشأة سياحية، وخريطة خاصة بكل محافظة، منوها بإنجاز الخريطة السياحية بشكل كامل، والعمل على تحديد المسارات السياحية المطلوبة وتجهيز البرامج بشكل كامل.

وأشار إلى متابعة الخدمات التي تحتاجها كل الوحدات الإدارية السياحية، مؤكداً وجود مصايف محددة يمكن تجهيزها من الآن، إضافة إلى تفعيل المراكز السياحية وتقييمها وتأمين المستلزمات اللازمة لعملها.

وقال وزير السياحة: لن أقبل أي عذر من أي مدير مقصر في هذه المواضيع، ويجب وضع خطة خلال 10 أيام لمتابعتها. المدير معني بشكل شخصي بأمور مديريته وهو من سيحاسب عند أي تقصير، مضيفاً: لن أقبل أي كتاب دون رأي ومقترح واضح، وكل مدير معني بمبادرات وخطة واضحة.

وأضاف: لابد من تقييم خطة عام 2017 وما أنجز منها على جميع المستويات فيما يخص الاستثمار والترويج والمشاريع والخدمات السياحية وتحديث جميع الخدمات المطلوبة خلال العام الجاري، مع التركيز على الإنتاجية والالتزام ووضع ضوابط للمديريات بشكل كامل، وتفعيل جميع المشروعات المتوقفة وفق رؤى جديدة.

ونوه يازجي بالاهتمام بالأسواق التراثية، مؤكداً أن هناك مبادرات إيجابية من مديرية سياحة السويداء التي أمنت الأرض اللازمة على مدار 3 أشهر لإقامة أسواق تراثية، مع أهمية وجود أسواق تراثية في عدد من المحافظات تكون حاضنة للحرف التقليدية.

وتطرق عدد من المديرين إلى أهمية تأهيل الكوادر الموجودة وإقامة الدورات التخصصية، وإطلاق المزيد من المشاريع الجديدة في مختلف المحافظات، والتوجه للمشاريع التي تهم المواطنين ذوي الدخل المحدود، وتعزيز قياس الأداء، والتطوير الإداري والمؤسساتي، إضافة إلى تأمين البنى التحتية والأراضي لإقامة المشاريع، والتشاركية لإقامة أسواق تراثية.

 

الوطن

التصنيفات : محليات

وسوم المقالة : ,,

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة