السواح: سنملك السوق العراقية في 2018

قال رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح  إن الأسواق العراقية  أصبحت مشرعة للمنتج السوري لما حققه معرض “صنع في سورية” الذي يقام حاليا في بغداد من نجاح منقطع النظير والذي تم تمديده 7 أيام إضافية.

وقال السواح خلال مؤتمر صحفي عقد في غرفة صناعة دمشق إنه “تمكنا في هذا المعرض من إعادة من 30 إلى 40 % من الاسواق المستهدفة في العراق للتصدير”، منوهاً أنه وصلت المنتجات السورية الى اكثر من مليون اسرة خلال فترة المعرض.

ولفت السواح إلى أن “العقبة الوحيدة التي واجهتنا خلال افتتاح المعرض هي عدم وجود تغطية إعلامية تليق بالحدث المهم والتي كان وزير الإعلام  قد وعدنا بأنه سيكون هناك حوالي 16 محطة تلفزيونية ومثلها إذاعية  لكن تفاجئنا انه تم تجاهل الموضوع من قبل وزارتنا حتى كانت التغطية الإعلامية في الأيام الأولى صفر”.

وأوضح السواح أنه “تمكنا من تدارك الموضوع  بطرق خاصة استطعنا خلالها جذب الاعلام العراقي للترويج الى المنتج السوري  ليصل إلى كافة أنحاء العراق”، مؤكدا أنه في عام 2018 نكون قد ملكنا الأسواق العراقية.

وأشار إلى أن يتم العمل على إعادة إحياء المنتج السوري في الأسواق الأخرى مثل الجزائر والسودان وليبيا وعمان ولبنان وغيرها من الدول الصديقة، لافتا إلى أن الدعم الحكومي كان هو المحرك الأساسي للصناعيين لنقل بضائعهم مجانا التي استعادت مجدها في العراق .

من جانبه، تحدث رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس عن نتائج معرض “صنع في سورية” بالعاصمة العراقية بغداد الذي أقيم بمشاركة 193 شركة صناعية سورية من القطاعين العام والخاص شملت كافة القطاعات الصناعية الهندسية- الغذائية- الكيميائية- النسيجية على مساحة تقدر بـ7000 متر مربع وبأجنحة للشركات المشاركة وسطي مساحتها 18 متر مربع.

وشهد المعرض اهتماماً رسمياً من الجانب العراقي والسوري من زيارات لوزراء ونواب ورجال أعمال عراقيين واهتمام كبير من قبل السفارة السورية في العراقي وزيارة السفير السوري في العراق للمعرض بشكل شبه يومي، كما قامت عدة شركات سورية بزيارات رسمية وزراء عراقيين  للتنسيق للعمل المشترك بين البلدين ..

وتم الاتفاق بين العراقيين والصناعيين السوريين على إعادة هذا المعرض بداية الشهر الثالث في عام 2018 وأن يكون بشكل دوري خلال العام.

 

الوطن

التصنيفات : الاقتصادية

وسوم المقالة : ,,

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة