يوميات

الخيرة فيما اختاره الله

لو لم تُخرق السفينة لسُلبت .. ولو لم يُقتل الغلام لأشقى والديه .. ولو لم يُقم الجدار لضاع حق اليتيمين .. الخيرة فيما اختاره الله

64 شركة روسية مهتمة بمشروعات إعادة الإعمار في سورية

كشف مصدر في مجلس رجال الأعمال السوري الروسي أن الزيارة التي جرت خلال الشهر الماضي لرجال الأعمال السوريين إلى روسيا كانت بهدف التحضير للقاءات التي تجري الآن في سوتشي ضمن أعمال اللجنة السورية الروسية للتعاون الاقتصادي، موضحاً أن الوفد من رجال الأعمال السوريين عرض خلال زيارته خريطة لعدد من المشاريع المتعلقة بإعادة الإعمار منها نحو 20 مشروعاً قابلة للتنفيذ الفوري، حيث تم عقد الاجتماعات مع رجال الأعمال الروس وممثلين عن 64 شركة روسية مختصة بإعادة الإعمار منها شركات كبرى على مستوى العالم، حيث جرت هذه اللقاءات بالتنسيق مع السفارة السورية في موسكو.

لافتاً إلى أنه تم لمس اهتمام كبير من جانب الشركات الروسية التي بادرت هي لطرح أفكار لمشاريع يمكن لها أن تنفذها في سورية، وعلى هذه الأساس تم الاتفاق على تبادل الوفود بين الطرفين من رجال الأعمال، وقد حضر وفد من ممثلين تلك الشركات الروسية خلال الشهر الماضي بعد زيارة الوفد السوري إلى موسكو، وتم خلال اللقاءات في دمشق البحث في العقود التي يمكن توقيعها خلال اجتماع اللجنة السورية الروسية للتعاون الاقتصادي في سوتشي، وخاصة في مجال مشاريع الحديد والأخشاب وتدوير مواد البناء من الأبنية المهدمة، بالإضافة لمعامل لقطع السيارات ومشاريع في مجال الطاقة البديلة، وذلك ليتم إقامة مشاريع مع القطاع العام الحكومي والقطاع الخاص السوري ومشاريع للقطاع المشترك.

وأشار المصدر إلى أنه يجري البحث حالياً في اجتماعات سوتشي حول مواضيع التسهيلات الجمركية وتسهيل نقل البضائع، وسيعاد طرح فكرة إقامة بنك مشترك بالعملة المحلية بين البلدين وذلك للتخلص من أثار العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلدين من الدول الغربية، وقد حضر ممثل عن المصرف المركزي الروسي وعرض جملة من الاقتراحات التي سيجري التباحث في إمكانية العمل عليها وخاصة في موضوع فتح الاعتمادات، علماً أن فكرة إقامة البنك المشترك طرحت منذ أربعة أعوام.

وأوضح المصدر في مجلس رجال الأعمال السوري الروسي أنه تم اتخاذ قرارات بافتتاح مولات للبضائع السورية في المدن الروسية، وذلك خلال اجتماعات الشهر الماضي، كما تم الاتفاق على عقود كبيرة لشحن الخضر والفواكه إلى الأسواق الروسية وهي عروض تغطي نحو 70 حاوية في الأسبوع لصالح قائمة الصادرات بالإضافة لعقود أخرى بين رجال أعمال من الطرفين. وسيتم العمل بشكل شهري على توجه وفد من رجال الأعمال السوريين إلى روسيا للتعرف على متطلبات الأسواق الروسية.

 

الوطن

التصنيفات : الاقتصادية

وسوم المقالة : ,,,

آراؤكم تهمنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة